أعمدة

د. عزالدين كامل امين

د. عزالدين كامل امين

حاصل علي درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة في هندسة الكهرباء تخصص اتصالات حاسوب من جامعة اسكس بالمملكة المتحدة. عمل محاضراً بجامعة إسكس بالمملكة المتحدة، وبعد عودته شغل العديد من المناصب اهمها: المدير العام للشركة السودانية للاتصالات (سوداتل)، نائب المدير العام لمطابع السودان للعملة، المدير العام لشركة الخدمات المصرفية الإلكترونية، ويشغل حالياً منصب المدير العام للهيئة القومية للإتصالات بالاضافة الي عمله الاكاديمي كاستاذ مساعد بجامعة الخرطوم – كلية العلوم الرياضية. ساهم الكاتب في وضع أول خطة استراتيجية لصناعة المعلومات في السودان، بالاضافة الي مساهمته في إنشاء شركة الخدمات المصرفية الإلكترونية، والتي دفعت بأتمتة العمل المصرفي في المصارف، و إدخال خدمات  الدفع الإلكتروني في البلاد. اسهم الكاتب في دفع البحث العملي اذ تخرج علي يده العديد من الطلاب في درجات الماجستير والدكتوراة.

إقرأ المزيد فى... د. عزالدين كامل امين
محمد عصمت يحي

محمد عصمت يحي

التحق ببنك السودان المركزي في العام 1981م. شغل العديد من المناصب القيادية بالبنك قبل ان يشغل منصبه الحالي نائباً لمدير ادارة العمليات المركزية. من المؤسسين لإدارة نظم الدفع والتقنية المصرفية بالبنك بمختلف مسمياتها وتدرج فيها حتي أصبح نائبا لمدير إدارة نظم الدفع. شارك في تنفيذ وادارة العديد من مشاريع التقنية المصرفية بالسودان، كما ترأس العديد من اللجان والفرق منها: لجنة المرحلة الارشادية  والتطبيق المزدوج لنظام المقاصة الالكترونية، فريق خبراء العمل المصرفي لمشروع التسويات الآنية الاجمالية، لجنة انشاء وادارة بنية المفتاح العام  لنظام المدفوعات الوطني، ولجنة انفاذ نظام الدفع القومي والتسويات الاقليمي لدول الكوميسا. الكاتب محكم معتمد وخبير مصرفي لدي مركز البحرين التجاري، وكاتب مداوم بمجلتي المصرفي والمصارف.

إقرأ المزيد فى... محمد عصمت يحي
جمال عبدالرحيم صالح

جمال عبدالرحيم صالح

حاصل علي درجة البكالوريوس في الاحصاء من جامعة الخرطوم، وعلي درجة الماجستير في ادارة الاعمال من نفس الجامعة. شغل  عدة مناصب ادارية تنفيذية في العديد من المؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية اخرها منصبه الحالي مديراً للادارة العامة لتقنية المعلومات ببنك السودان المركزي. شارك في ادارة وتنفيذ العديد من مشروعات التقنية المصرفية بالبنك المركزي منها: النظام المصرفي الاساسي ، البنية التحتية التأمينية، ونظام التصنيف الائتماني. من اهم انجازاته المشاركة في اعداد استراتيجية آفاق التقنية ببنك السودان المركزي.

إقرأ المزيد فى... جمال عبدالرحيم صالح
د. يحي عبدالله محمد

د. يحي عبدالله محمد

تخرج في كلية الهندسة بجامعة عين شمس تخصص هندسة الحاسوب، نال درجة الماجستير في هندسة الحاسوب من جامعة ليمرك بايرلندا، ثم درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، متخصص في شبكات الحاسوب ونظم التشغيل وتأمينهما. عمل في جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا منذ العام 1992 حيث تقلد العديد من المناصب الادارية منها: رئيس قسم علوم الحاسوب، رئيس قسم الالكترونيات، أول مدير لمركز الحاسوب، ثم أول عميد لكلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات. تقلد منصب وزير وزارة الاتصالات وتقانة المعلومات حيث كان اول وزيراً لهذه الوزارة.

شارك في العديد من اللجان المتخصصة المهنية والعلمية في الاتصالات وتقانة المعلومات داخل وخارج السودان.. يعمل حالياً خبيراً وطنياً بوزارة الداخلية، كما يشرف على عدد من النظم في وزارة التربية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي. 

إقرأ المزيد فى... د. يحي عبدالله محمد
د. محمد عبدالله خليل

د. محمد عبدالله خليل

تخرج في كلية العلوم الرياضية – جامعة الخرطوم تخصص علوم الحاسوب، ثم نال درجة الدكتوراة في علوم الحاسوب في جامعة نوتنجهام ترنت بالمملكة المتحدة. تقلد العديد من المناصب الادارية منها: رئيس قسم علوم الحاسوب – كلية العلوم الرياضية ، مدير المركز القومي للمقاصة الالكترونية، مدير  وحدة المشروعات، ثم مدير لادارة التسويق والمبيعات بشركة الخدمات المصرفية الالكترونية. اشرف علي تنفيذ علي العديد من المشروعات القومية منها: مشروع المقاصة الالكترونية، مشروع المحول القومي، مشروع حوسبة سوق الخرطوم للاوراق المالية. شارك في اعداد استراتيجيات لتقانة المعلومات والاتصالات بالسودان وسلطنة عمان. يعمل حالياً استاذ مساعد بكلية العلوم الرياضية – جامعة الخرطوم، ومديراً لادارة التقنية المصرفية ببنك النيل للتجارة والتنمية.

 

إقرأ المزيد فى... د. محمد عبدالله خليل
أمين عبدالرحيم أوشى

أمين عبدالرحيم أوشى

حاصل علي بكالوريوس رياضيات وفيزياء من جامعة الخرطوم، دبلوم الصناعة البترولية ـ معهد البترول الفرنسى، دبلوم عالى في الحاسوب . مدرسة العلوم الرياضية ـ جامعة الخرطوم 1992م، ودبلوم عالى إدارة أعمال ـ مدرسة العلوم الإداريةـ جامعة الخرطوم. شغل عدة مناصب منها: المدير العام السابق للإدارة العامة للتقنية المصرفية ببنك السودان المركزى، عضو سابق بمجلس إدارة شركة الخدمات المصرفية الإلكترونية، عضو سابق بلجنة تسيير الحكومة الإلكترونية ـ وزارة مجلس الوزراء، عضو مجلس إدارة جائزة السودان للأداء المصرفى المتميز ـ بنك السودان المركزى. قاد مشرع تحديث تقنية المعلومات وبناء نظم البنك المركزى ومشروعات التقنية المصرفية بالجهاز المصرفى وبناء نظام الدفع الوطنى، وشارك فى أعمال العديد من اللجان ومشروعى إعادة الهيكلة وبناء القدرات ببنك السودان المركزى، كما شارك فى عرض قانون المعاملات الإلكترونية لقطاعات مجلس الوزراء المقر . يشغل حالياً عضو مجلس أمناء معهد القرش الصناعى بأمدرمان منذ العام 2004م، عضو مجلس الأمناء واللجنة التنفيذية لمركز عبدالكريم ميرغنى الثقافى بأمدرمان منذ العام 2003م، وهو مالك ومدير بيت الخبرة "خطوات الإستشارية"

إقرأ المزيد فى... أمين عبدالرحيم أوشى
طارق أحمد خالد

طارق أحمد خالد

حاصل على درجتي البكالريوس والماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة الخرطوم. مدير مشروعات معتمد من معهد إدارة المشروعات وأخصائي تحليل أعمال معتمد من المعهد العالمي لتحليل الأعمال بكندا. عمل مساعداً لمدير إدارة نظم الدفع والتقنية المصرفية ببنك السودان المركزي حيث ساهم في تنفيذ عدد من المشروعات مثل مشروع المقاصة الإلكترونية وتحويل العملة والمشاركة في إعداد إستراتيجية أفاق التقنية. يعمل الآن مديراً عاما لشركة الأنظمة المالية والمصرفية ومحاضرا متعاونا بكلية الهندسة – جامعة الخرطوم إضافة لنشاطه كأمين عام لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات بالسودان.

إقرأ المزيد فى... طارق أحمد خالد

شبكة آفاق التقنية

logosbآفاق التقنية هي شبكة الكترونية متخصصة تعني بالتطور التقني للمعلومات والاتصالات في كافة مناحي الحياة مع التركيز على الجانب المحلى، وتهدف الي رفع درجة الوعي التقني في المجتمعات المختلفة وعكس اخر ما توصلت اليه هذه التقانات داخل وخارج السودان وتطبيقاتها المختلفة.